﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ﴾ [النور: 55] ***** عمارة الأرض بي

: العدد

الثالث والأربعون

: السنة

الثانية عشرة

شتاء, 1435هـ / 2014 م

مقالات العدد الثامن والثلاثون لسنة 1433هـ / 2012 م

الحقُّ باعتباره اعتقاداً وباعتباره قيمة

الحقُّ في الخطاب القرآني هو الثابت والمتحقّق؛ ولذا فهو في أعلى درجاته اسمٌ من أسماء الله تعالى، أمّا…..

الحقُّ في الخطاب القرآني والمنظومات الكلامية الإسلامية

يقول الدامغاني (-478هـ) في كتابه (الوجوه والنظائر لألفاظ كتاب الله العزيز): إنّ تفسير "الحق" في القرآن…..

فكرة الحق والفناء عند المتصوّفة

تمهيد: الصوفيَّة وطلب الحقيقة الدينية لعلّنا لا نُبْعِدُ إن زعمنا أن المتصوفة من أبرز الطوائف الإسلامية…..

النواميس الأفلاطونية وفلسفة الوجود: الحق بين الاعتقاد والقيمة

تلعب حياة الفيلسوف دوراً كبيراً في الكشف عن مذهبه ومنهجه؛ إذ لايوجد ثمة فيلسوف وضع بناءً فلسفياً شامخاً…..

عالم الطبيعة وعالم الدين لدى كانط

تقديم: في أيّ مقام أتى كانط إلى مفاهيم "الطبيعة" و"العالم" و"الدين"؟ أو في دين المحدثين؟…..

العَالَم إرادةً وتمثلاً عند شوبنهاور

تمهيد: كثيراً ما يبدأ الفكر الإنساني بدراسة نفسه، ثم ينتهي إلى إحدى نتيجتين: فهو إما أن ينظم العقل في…..

الدين في الفلسفة الحديثة

من الأوهام السائدة في الفكر العربي الراهن أن الحداثة الغربية ألغت الدين، وكرست الإلحاد، وتنكرت للمقدّس،…..

تفكير الفلاسفة واللاهوتيّين في الدين أو فلسفة الدين

المقدّمة: سجّلتْ المعرفة الإنسانيّة في القرون الثلاثة الأخيرة تحوّلات جذريّة في مستويات المنهج والمجال…..

فيخته: أساس الحقّ الطبيعي

يقدم فيخته نفسه كمفكر أعطى الرسالة الملائمة لروح الفلسفة الكانطية، في وقت بدت فيه هذه الأخيرة كثورة…..

القرآن الكريم بين الشرعية المعرفية وغيرية المتلقي الفكر الاعتزالي نموذجا

إنّ الحديث عن الشرعية المعرفية لا يتأتى إلا بالوقوف عند محطتين اثنتين استطاعتا -إلى حد- بعيد أن تكشفا…..

مصادر ومسالك انتشار الفكر الأرسطي في الحضارة العربية الإسلامية

سوف نحيل في هذه الورقة على مصادر ومسالك الفكر الأرسطي التي سلكها في مساق نقله إلى الحضارة العربية الإسلامية؛…..

قراءة جديدة في فكر الإمام الأشعري

محاولة القراءة الجديدة التي نحاول القيام بها هي ثمرة انشغال بالفكر الأشعري في تجلياته الكلامية والأصولية…..

من مآثر علم الكلام الإباضي بشمال إفريقيا: نظرة إجمالية

لا شك عندي أن علم الكلام الإباضي ظُلم بظلم مزدوج: فمن جهة أولى: قد عانى ما عاناه علم الكلام بعامة داخل…..

الدين والدولة في أزمنة التغيير: المنظور النهضوي ومتطلباته

-I- أولاً: مرَّ التفكير الإسلامي بالدولة منذ القرن التاسع عشر وإلى مشارف الثورات العربية بأربع مراحل،…..

نشأة تكنولوجيا الاتصالات وتطورها وعلاقتها مع حوار الأديان: رؤية استشرافية

إن الاتجاهات المتحركة لتغيير العالم اليوم هي تكنولوجيا الاتصالات وتطور المعارف والعلوم التقنية الجديدة،…..

إشكالية التقدم العلمي دراسة في فلسفة لاري لودان

يعدّ لاري لودان -المولود في أوستين بولاية تكساس الأمريكية عام 1941- من أهم فلاسفة العلم ونظرية المعرفة…..

الجزية في التراث الإسلامي وإشكالية العلاقة مع الآخر

بكثير من الحساسية، وقليل من الإنصاف، تتناول أغلب الدراسات الاستشراقية موضوع الجزية؛ نتيجة نظرة متجذرة…..

في الحاجة إلى استئناف مشروع الإصلاحية الإسلامية

-1- أَجِدني في غنًى عن بيان الأهمية الفائقة لأي حديث في شأن الحركة الإصلاحية الإسلامية، الذي تَجَدَّدَ…..

جغرافية القدس الروحية

يصدر التعلق الروحي للمسلمين بالقدس عن دمجه العميق للمثلث المؤلف من مكة المكرمة، والمدينة المنورة،…..

حوليَّاتٌ عربيةٌ من زنجبار(**

عندما بـدأت العلاقات بين ألمانيا وشرق إفريقيا، اكتفـت دوائـر الاستشراق المتـخصصـة باستطـلاع انتشـار…..